العلويين والحلبيين … وجهان لعملة واحده

العلويين والحلبيين .. وجهان لعمله واحده

لعل من أهم أسباب الثورة السوريه عندما قامت هو ما كان يمارسه العلويون في سوريه من أساليب بشعه في الاستئثار بموارد البلد وخيراته ، والتحكم بكل مفاصله الاقتصاديه والعسكريه والسياسيه ، والتى وصلت الى شكل غير مقبول ولا معقول أبدا ، مما دفع بالثورة المباركه لكي تنطلق في درعا كما صار معروفا للجميع .

واليوم وبعد مرور ما يقرب من عام على الثوره كان من أهم ما يلفت النظر هو تخلف حلب عن الركب وبقائها في موقف المتفرج والمراقب ، لان الحلبيين على ما يبدو لم يكونوا مقتنعين بأساب الثوره  ومبرراتها ، او بسب علاقاتهم مع النظام الحاكم ، وما صاحبها من زواج ومصاهرات بين تجار حلب وضباط القرداحه ،  أو خوفا على تجارتهم ومكاسبهم وبيوتهم لكي لا يلحق بها ضرر كما لحق بالمحافظات الاخرى ، ولكن الان وبعد مرور كل تلك الشهور وإنعزال النظام عربيا ودوليا ، وظهور ما يكفي من الدلائل أمام عيون الحلبيين أنّ الثورة لا شك منتصره وأنّ حصتهم فيها أقل القليل من الفضل والشرف والمشاركة ، نظرا للجبن والتخاذل الذي ظهر منهم ، يبدو أنهم أخيرا قرروا الالحتاق الخجول بتلك الثوره المباركه .

ولكن خجلهم وتقاعسهم في الداخل لم يوافقه مثل ذلك في الخارج ، بل على العكس كانوا في الخارج في غاية الاقدام والرجوله وخاصة في محافل المعارضه وساحاتها المختلفه ، فلا يتخلفون عن لقاء ولا إجتماع لكي يعوضوا عن تقصيرهم وتخاذلهم وجبنهم في ساحة المعركه في سوريه .

تراهم بالعشرات في كل مكان ، في المجلس الوطني ، في الاعلام سبّاقون ، وفي المطابخ بالعشرات يتحلقون حول الموائد العامره ، وعلى أبواب المجلس حرّاس أشدّاد لا يسمحون لاحد في الدخول ، ويستعينون برجال الامن في البلاد المضيفه بشكل لا مثيل له لمنع أي متطفل او معكر لصفو إجتماعهم ، وفي تركيه أخبروا الامن أن من بين المعارضين أنصار للنظام جاؤوا ليخرّبوا المؤتمر ، واهانوا رفاقهم بشكل معيب ، وفي مراحيض المجلس اذا سألت من ينظفها تعلم أنّ موظف النظافه هو أيضا من حلب ، والذي يدفع الفواتير أيضا من حلب والذي يمسح الاحذيه أيضا من حلب ، والذي ينظم الفندق من حلب ، والذي يحمل حقيبة اليد لغليون ويكوي ملابسه من حلب ، ويلقم له الغليون لكي يدخن ، كل الاعمال الخسيسه ترى وراءها شخص من حلب .

لجان الفرز التى تسمح لفلان بالدخول ولعلان بعدم الدخول أيضا من حلب ، والاغاثه أيضا يستلمها شيخ من حلب ، اما الاخوان المسلمين من حلب فحدث ولا حرج عن لؤمهم وبشاعتهم ومدى الكراهيه التي يحملوها لمن لا يدين بالولاء والطاعه لحلب ، ونقل أخير أنّ البيانوني وزهير سالم وسفور إلتحقوا أخيرا بالمجلس لكي يكملوا النقض الحاصل فيه من الوساخه والقذاره .

حلب بعد 11 شهر من القتل وسفل الدماء تصلها النخوه والحميه العربيه ويصبح لدى أبنائها شرف وإحساس ليثوروا ويقوموا نصرة لاخوانهم في حماه وإدلب وحمص ودرعا ودير الزور ، إحتاج الامر منهم 11 عشر ليحسوا بما يحصل حولهم من تدمير وسفك ماء ، ولكنهم من أول يوم كانوموجودين في كل زاوية من زوايا المجلس الوطني حتى جمع القمامه والنفايات ومسح الاراضي والبوابات وتلميع الحمامات والاحذيه ، لم يغب واحد منهم عن ذلك الشرف العظيم .

حلب إحتاجت 11 شهر لتكون مدينة فيها مروءة وأخلاق لتنتفض – إن صح أنها إنتفضت – وإحتاجت 11 شهرا لتتسم بسمات البطوله والرجولة التى غمرت الوطن من أقصاه الى اقصاه .

حلب الخانعه الذليله الحقيره بائعة الهوى عديمة الشرف المتواطئه مع الغاشم والساكته عن الحق .

حلب الباغيه الوسخه تلتحق بالثوره أخيرا ويتشرف المجلس الوطني بقادتها العظام ليكونا تاجا على رؤوس الثوار الابطال من حمص وحماه وريف دمشق ، وليكون قادتنا هم خونتنا وجبناؤنا هم سادتنا  وديوثينا هم وجوه القوم منا  والمتخاذلين في الصفوف الاولى يمثلون الثورة والثوار.

لا بد أن يكون لنا ثورة جديده نبصق فيها في وجه كل الجبناء من أبناء حلب .

قال رجل مسن من ريف إدلب لابنائه : أنا سوف أموت ولكن وأنا في القبر سوف أغضب عليكم إن علمت أنكم يوما قدمتم يوما تفاحه من محصول أرضنا لشخص او عابر طريق من حلب .

علي الاحمد

 

53 تعليق على “العلويين والحلبيين … وجهان لعملة واحده

    1. أم عباده

      لأسف نحن لانحب بعضنا والدليل عندما يقع أحدنا في الغلط بدلا من النصيحه والأخذ بيده نحقره ونهينه ونحاول ؟أن نكره به عباد الله للأسف هذا المدون ولا أقول عليه كاتب لانه لايستحقها شكرا له على كل حال هو أراد أن حلب تظل بعيده حتى يبعدها عن إخوتها ونسي أن حلب في الثمانيات دفعت ثمنا لاأظن ان بلدا أخر دفع مثلها غير حماه الأبيه أرجو مراجعه نفسك حتى لا تهان وأقولها أخي لاني حلبيه ونحن كريمين وراقين ومهذبين .

      رد
  1. أخلاق

    أيها المهذب المؤدب
    أشكرك على بيانك الفصيح
    وأشكرك على مكنوك القبيح
    واشكرك على فيك الذي ابدى ما فيك

    رد
  2. أخلاق

    أيها المهذب المؤدب
    أشكرك على بيانك الفصيح
    وأشكرك على مكنونك القبيح
    واشكرك على فيك الذي ابدى ما فيك

    رد
  3. أسامة الأحمد

    مع أنني لست حلبياً بل ابن جلدتك وعائلتك ولكن شكراً لك على قلة أدبك..
    فهذا ما عهدناه عنك:
    ١. قليل الأدب.
    ٢. لسانك طويل (يحتاج لقص).
    ٣. خائن (تتهم غيرك بها وهي من صفاتك).
    ٤. سفيه.
    .
    .
    إلخ
    انتبه لكلامك فقد تهوي بسببه سبعين خريفاً في نار جهنم..

    رد
    1. حرة

      صدقت يا أخي .. ثورتنا لا ينقصها إلا التافهين أمثال علي الغبي …
      شلّ الله لساانك القذر ويدك الدنيئة ..

      وكل التحية لك صاحب الردّ .. بورك بك يا بطل …

      رد
  4. محمود

    طبعاً حضرتك ما بنعرف شيء نهائياً عن سوريا وثورتها، أنا أعيش في حمص وأنا فيها حتى اللحظة، حلب لم تقم للمظاهرات ولكن لولا الله ثم أخل حلب الكرام الأفاضل لما بقيت حمص تنبض بالحياة. لو تعلم حضرتك ما فعلت حلب للثورة السورية العظيمة وخصيصاً لنا في حمص لقبلت أقدام أهل حلب. عزيزي، الثورة ليست فقط مظاهرات، نحن نعلم أن أهل حلب تأخروا عنا بانتفاضتهم ولكنهم يعملون لأجل هذة الثورة منذ أن بدأت تقريباً.

    رد
  5. سورية حرة

    وليكن نظفوا الحمامات مثلا بس هني نظفوها لأن واحد متلك وسخ وسخها يعني مو بس لسانك وسخ وقلب نجس وجسمك كمان. روح الله يبعتلك داء مالو دواء.

    رد
  6. السفيه

    يا سيدي أنا سفيه والسفيه متلك بدو سفيه متلي يرد عليه لذلك رفقاتي طلبو مني رد عليك.
    أنا عندي إلك سؤال واحد: تلحس طيزي والا تفتح صندوق؟

    رد
  7. ملاذ الأمين

    عن جد انك شبيح. قلتلي مغترب بسبب النظام!! ارجع لسورية الآن وأنا بضمن لك انو يحطك النظام بعينو لأنك من أفضل الشبيحة. إذا لازمك مصاري روح. ترا بيدفعو كتير للشبيحة. إلا إذا كنت متسلق على أكتفة الإخوان وعم يطلعلك أكتر. لك روح الله لا يردك. إن شاء الله بتروح عفس.

    رد
  8. أبو الهدى

    قال تعالى: «فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث» صدق الله العظيم
    تركت الهدف الأول والأهم ووجهت مدافعك لحلب؟؟ انت مسلم؟؟أخلاق المسلم عير هيك لمعلوماتك..

    رد
  9. بشار الأسد

    لك سكوووت كرمتل بو طاقة. أنا مو باعصني غير الحلبية اللي مالي قادر أمسك عليهم ممسك بهي الثورة. متل ما تفضل الشب ملاذ الأمين انك بتنفع شبيح. يا سيدي وظفتك شبيح إيراني على سطوح بناية بصلاح الدين براتب ٦ آلاف دولار. عندك انترفيو يوم الأربعاء الساعة ٦ المسا بتوقيت حلب عند ساعة باب الفرج في دكان الشبيح الأصيل محمود بري.

    رد
    1. ماهر الأسد

      خي. متأكد انو بينفع شبيح؟ شكلو بينفع شرموطة. خلينا نوظفو شرموطة للمراقبين الدوليين إذا إجونا. شو رأيك؟؟

      رد
  10. عابد الحمدو

    اول شي انا من ادلب ولست من حلب وان كانت الوالدة حلبية وهو شيئ يشرفني حيث ان جدي الشيخ عبدالله علوان المربي الجليل اللذي من المؤكد انك لم تحصل على تربيته
    تاني شي فرق بين مايحصل على الارض وبين العقد والكبت اللذي تعانيه… فعلاجه اقرب معالج نفساني حتي للتطور الامور وتصبح مثل بشار الاسد انسان حقود وكاره فقط ولاتجيد سوى الكره
    اخر ما اقوله فهو اشرف قول لرسول العرب والعجم عليه الصلاة والسلام( دعوها فإنها نتنة)
    ووالله وجد نتانة مقالتك هذه حسيا وليس شعوريا
    الله يهديك

    رد
    1. حلبي

      يعني كان فيك تكتب تعليقك من دون ما تجيب سيرة جدك , طيب شو اخبارك ستك ؟
      حاجة عقدة النقص هي …
      تحياتي لألك و لجدك , عجب جدك ابو ابوك شو وضعه ؟ شكلك متبري منه …

      رد
  11. محمود

    أيدي على راسك النجس ماكنت تشتغل عند كندرجي بحلب وكان يخليك تشيل أبر من الأرض كتير وتبقى مطوبز طول اليوم

    رد
  12. حرة

    مقال تافه … وكلام تشبيحي تاافه ككاتبهِ ..

    حلب أم الأحرار ونبع الأبطال … ومن يجهلها فليسأل التاريخ عنها …
    وثورة حلب هزت الدنيااا وسقوطك يا أسد أنت وشبيحتك كأمثال العلي في حلب.. ومقبرتكم فيها ..

    وحلب مسك الختااااااااااام .. حيو حلب ..

    رد
  13. علي جاسم

    هل يمتلك أي شكل من أشكال الحكمة من يتهجم على مدينة أو محافظة بأكملها ويستعدي أهلها جميعاً؟
    هذا المنطق خطير جداً وضار بالوحدة الوطنية في وقت نحن بحاجة فيه إلى الوحدة والتآلف إلى أقصى درجة.
    أنصح الكاتب (وهو ربما من خلفية إسلامية) أن يعود إلى الحديث الشهير للنبي صلى الله عليه وسلم: أتدرون من المفلس؟ الخ الحديث، وينظر هل حسناته تكفي لتوزع على ستة ملايين حلبي يوم القيامة! إذا كان لديه رصيد كافٍ فأنا حلبي و قد أكون بحاجة إلى حسنات في ذلك الموقف العظيم.
    ملاحظة لغوية: العنوان خطأ لغوياً ويجب أن يكون: “العلويون والحلبيون …..الخ”.

    رد
  14. حلبي ثائر

    تصحيح :أنت يا حيوان والعلوية الكلاب وجهان لعملة واحدة يا ممسحة الشبيحة بسبب تشبيح أمثالك لم ننتصر حتى اليوم ولن نعتبر الثورة قد نجحت إلا بتطهير سوريا من جحشنة وغباء أمثالك

    رد
  15. أم النور

    أنا لسه ما شفت أحقر منك ياواطي ياوسخ يا شبيح أهالي حلب عندما انتفضوا على النظام المجرم بالثمانينيات وارتكبت بحقهم المجازر وهجروا واعتقل خيرة شبابها وهم من خيرة المثقفين أين كنت ؟؟ام كنت اعمى وأصم لم تسمع عن ماضيها العريق والمشرف شيئآ خسئت ياحقير حلب تاج على راسك وبتوزع وطنية عليك وعلي خلفوك والله كنت أحس بدناءتك لما ادخل موقعك القذر سوريون ..أنت لا تنتمي لسورية بكلامك القبيح تفووو على أصلك اذا عندك أصل .ويسلم تم كل اللي ردوا عليك الله يحييهم

    رد
  16. حلبي كاسر راسك

    فعلا انك انسان مريض وبحاجة إلى طبيب نفسي لكن اشك ان يكون هناك اي طيب قادر على علاجك لأنه كما الشاعر .. إلا الحماقة أعيت من يداويها

    رد
  17. دكتور نفسي حلبي

    هههههههههه والله بتزعل ياا علووووش
    يعني الواحد بس يشوف صورتك ممكن للحظة يتوسم فيك الخير.. بس أول ماتفتح تمك بتبلش تفوح رائحة البراااااااااااز..

    رد
    1. دكتور باطنية

      هادا مابدو دكتور نفسي
      بدو دكتور باطنية يشوف ليش الخط اللي مفروض يصرف من تحت عم يدفش لفوق.

      رد
  18. حلبي وافتخر

    اول ما بلشت اقراء مدونتك قلت لحالي في شيً حلبي نايكك بس لما كملت المقال ايقنت انو نايكينك ونايكين العلية تبعك وفشرت انت واللي متلك تصلوه لصرامينا

    رد
  19. حلبي وافتخر

    اول ما بلشت اقراء مدونتك قلت لحالي شكلوه في شي حلبي نايكك بس لما خلصت المقال ايقنت انو مو بس نايكينك ونايكين العيلة تبعك فشرت انت واللي متلك تصلوه لصرامي الحلبيية 

    رد
  20. جهاد البطل

    و أنا اقول بدوري ان علي الاحمد و الحمار و جهين لعمله و احده…
    انت يا علي كما هو معلوم لمن خبر سيرتك لست معارض بل من صعاليك المعارضة تحاول دائماً لفت الأنظار بأرخص و احط الأساليب بدءا بادعاءاتك الكاذبة على الاستاذ ابي انس و التي أدت الى طردك من الجماعة و اليوم تحاول بكل دناءة صف الشق السوري واللحمه الوطنيه و تناسيت قول المصطفى صلى الله عليه و سلم دعوها فانها منتنه.

    رد
  21. احمد حسان

    صراحة يا جماعة هذا الخسيس الحقير لايستحق اي رد لانه تافه قذر لفظته الجماعة التي كان ينتمي اليها بعد ان ثبتت خيانته وانه مأجور وتفاقمت بعدها عقده النفسية كونه أميا ضحكوا عليه الأغبياء الذين حوله ويحاول بدناءته وقذارته ان يجذب الانتباه الإعلامي لينفس عن عقده وأقول له: ياحمار ليس عيبا ان تعمل بتوزيع الجبنة والبيض على بقالات لندن فالعمل شرف وهذا ليس مدعاة لتعويض مركب النقص عندك … باختصار انت كلب قذر مسعور تحاول ان تلفت انتباه المخابرات والشبيحة لتوظيفك لكن المشكلة انهم مكتفين وعندهم انجاس كثيرون مثلك فستظل تنبح كثيرا الى يرمي لك الشبيحة عظمة تلعقها الى ان يأتي اليوم الذي سيدوسك الحلبيون بصراميهم لتندم ياوسخة وياعلق علمى ماقلت.. لعنك الله واخزاك أيها النجس

    رد
  22. ابو احمد الحلبي وافتخر

    بالله عليكم ارايتم احقر وانذل من مثل هذا الوغد الحقير الذي يريد ان يفرق الصف باي شكل وخاصة في مثل هذا الوقت بالذات المشكلة اننا نعرفه فهو يحب ان يترفع ولو على خاذوق
    كم قبض ياترى لكتابة هذه الكلمة ام هذا حقد دفين في صدره قديم على اسياده الحلبية
    وصدق المثل فيه ماتت العقارب وصار للنمل دبابات حتى ابو بريص صرلو سرج وركابات
    ونحن نعرفه من قبل فكل هذا الحقد لانه لايستطيع الا السب والشتم وللاسف رفضه الناس لذلك
    واساله كم قبض في بريطانيا وماذا قدم لاهله الذين وقف معهم اهل حلب الشرفاء ولم يقدم هو الا التفاهات من فمه
    وصدق الذي قال كل اناء بما فيه ينضح
    (فليسامحي كل من يقرا هذا التعليق لكن طفح الكيل منه لانه حول عداءه من الاسد للحلبية وسكتنا ولم يسكت ) لذلك وجب التنبيه

    رد
  23. داعس راسه

    كما يقول أهل حلب أسيادك خراي فسط تمك مو منشان شيء بس هيك
    والحل عندي أن يوضع على زاوية شارع باب الفرج ونؤجره للناس كل ساعة بليرة.

    رد
  24. احمد محمد صافي احمد عبد القادر

    لك استاذ علي
    ارفع راسك
    كماااااااااااااااااااااااااااااان
    تفوووووووووووووووووووو عليك وعلى كل واحد بيثير الطائفية متلك يا تافه
    يعني بعد ما انقلبت على الاخوان حتى يطلع انه الك اسم
    هلا بدك تطلع الك شي بالثورة
    تفو عليك وعلى اللي متلك

    رد
  25. ابن سوريا

    اول شي انا ماني حلبي مع انو الي الشرف انو كون حلبي انا ادلبي المولد سوري الهوى . ومن المعروف يا استاذ انو اهل حلب رجال ومحد بزاود عليهم وهذا شي معروف للسوريين وغير السوريين ومثل ما هو معروف يافهمان ان الله سبحانه وتعالى قدم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس ومع هذا فقد جاهدت حلب بالنفس بالثمانينات وجاهدت بالمال والنفس بهذه الثوره المباركه وليس بالضروره اذا كانت كم عائله تشبح لحساب النظام ولمصلحتها ان نحسب هذه العائله بانها تمثل حلب كلها بل هناك تجار كثر من حلب اشراف بينرفيع فيهون الراس وليس من الضروري ان يصرحوا عن انفسهم لانهم لايريدون الشهره كما تسعى لها انت . وبعدين ليش المقارنه مع حلب بس مو في كتير مدن ماقمت بالمره مش زي حلب عم تغلي غلي ليش ما قارنتهم ولا لانو الحلبيه كشفوك على حقيقتك وفصلوك من الاخوان قمت حقدت على المحافظه كلها وزاد حقدك اكتر لما طردوك من على باب المجلس الوطني ؟ من كتر الغلك تبعك رحت شكلت حزم جديد مابعرف شو اسمومن 10 زعران ورجعت بدك تدخل المجلس الوطني وبرضو طردوك ؟ وللمعلوميه انا لاالي علاقه بالمجلس الوطني ولا باي واحد منون فهذا اللي جننك وطلعلك قرون وقمت تسب فيهم من الكبير للصغير وهذا ليس دفاعا عن المجلس الوطني خرا عليهم من اصغر واحد لاكبر واحد انا عارف انو كلون حراميه وانتهازيين بس والله وبالله وتالله لو انون مدخيلينك معون بالمجلس كان لتمسحلون الحمامات اللي عم تتهم اهل حلب الشرفاء فيها . ولكنت بوييت الكنادر وشلت الشنتا لغليون ولعتلو الغليون تبعو ؟ بس شو بدي قول زمن اخو منيوكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    رد
  26. حلبي

    يعني لو حضرتك بس قريان شوية تاريخ وشفت الحلبية شو عملو بالزمان وشو عميعملو هلق كنت صرت فهيم وكتابتك عبرت عن رئي واحد فهيم
    يا خاي حلب وعلى مرئى جميع الثوار ايام حمص قدمت مئات الملايين من المعونات طبعا بفضل الله اغلبها وصلت ورح يسجل التاريخ بعد انهيار الفاشية كم كانت حلب عظيمة
    وحلب الان اكثر مدينة تنهك النظام واكثر مدينة صار فيها دمار واكثر مدينة نهبت الحكي مو بعدد الشهداء الحكي بالمعتقلين بس تخلص هالحقبة اكثر من 100 الف من نخبة المثقفين والاكادميين والضباط الشرفاء في اقبية المخابرات
    عكل حال هالكلام بيدل عن عنصريتك وقلة فهمك للواقع وطبعا من ناحية ادبك الشباب اللي قبلي ماقصرو

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *